الثلاثاء، سبتمبر 02، 2008

في ذكرى إلغاء الخلافة ( 2 )

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي القارىء
بعد استعراض الغاء الخلافة وفصل الدين عن الدولة عملياً - وإن قالت الدساتير أن دين الدولة هو الإسلام - ووقف تطبيق الشريعة ، فما موقف المسلم في ظل عدم وجود الحكم الإسلامي ؟
أعرض الآن وجهة نظري الشخصية - وهي قابلة للتعديل والتطوير - بإختصار ، فاعنصرها في موضوعين :
1) الموقف في ظل عدم وجود الدوله الإسلاميه
2) الموقف في ظل عدم وجود الوحدة السياسية للمسلمين والموقف من الوحدة نفسها ، وأستعرضه في التدوينه القادمه إن شاء الله
--------------------------------------
الموقف في ظل عدم وجود الدوله الإسلاميه
في بداية الأمر أعرض أمامك حديثين شريفين ليكونا محور الكلام وهما :
1) جاء عبدالله بن عمر إلى عبدالله بن مطيع ، حين كان من أمر الحرة ما كان ، زمن يزيد بن معاوية . فقال : اطرحوا لأبي عبدالرحمن وسادة . فقال : إني لم آتك لأجلس . أتيتك لأحدثك حديثا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من خلع يدا من طاعة ، لقي الله يوم القيامة ، لا حجة له . ومن مات وليس في عنقه بيعة ، مات ميتة جاهلية ) .
الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1851خلاصة الدرجة: صحيح
2)ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل ، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا ، فإن أعطاه منها رضي وإن لم يعطه منها سخط ، ورجل أقام سلعته بعد العصر فقال : والله الذي لا إله غيره ، لقد أعطيت بها كذا وكذا ، فصدقه رجل . ثم قرأ هذه الآية : { إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا } .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2358خلاصة الدرجة: [صحيح]
بعد ذكر الحديثين فإن أمام الشخص طريقين : إما أن تكون في عنقه بيعة لحاكم أو لا تكون .
فإن لم تكن في عنقه بيعة مات ميتة جاهليه طبقاً لنص الحديث الأول
وإن كانت البيعة موجودة بأن بايع أحد الحكام المسلمين الموجودين اليوم فعلى أي شيء بايعه ، على الدين أم على الدنيا ؟
إنه يبايع المرشح للرئاسة على برنامجه وبرنامجه يكون وعوداً بالرخاء الإقتصادي أو بأمر من أمور الدنيا ولا يتعرض لقضية تطبيق الشريعة ، ولا أقصد بالشريعة الحدود فقط ، إنما أتكلم عن التشريع المدني الإسلامي والتشريع الجنائي والتشريع الدولي كذلك وكافة التشريعات الإسلامية
وعلى ذلك فإن بيعته تكون لأغراض الدنبا إن حققت رضى وإن لم تحقق لم يرضى دون التفات لما يريده الله من هذه الدوله من تطبيق شرعه فيقع تحت طائلة الحديث الثاني
وتكون النتيجه ( إذا بايعت أحد هؤلاء العلمانيين على الدنيا دخلت تحت طائلة الحديث الثاني ، وإن لم تبايع أحدا دخلت تحت طائلة الحديث الأول )
فـــمــــــــا الــحـــــــــــل
لابد إذا من العمل على وجود الدوله الإسلاميه التي تطبق شرع الله ، ومن السفه أن يقول قائل إن هذا الأمر سيتم بمجهودات فرديه .
فلابد من وجود جماعة منظمة لها منهج واقعي واضح يعمل على وجود هذه الدوله ،فنعطيها بيعة على العمل لوجود الدوله الإسلاميه حتى نستطيع إعطاء البيعة لحاكم هذه الدوله بعد ذلك ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها
وقد وجدت هذا الأمر في جماعة الإخوان المسلمين
فهي جماعة منظمة توزع الأدوار على أفرادها للقيام بهذا الواجب
كما أن لها منهجا واقعيا واضحا تبدأ فيه بمرحلة الفرد المسلم -- تعقبها مرحلة الأسرة المسلمه -- تعقبها مرحلة المجتمع المسلم الذي يتبنى الفكرة السلاميه عقيدةً وشريعة ،ويسعى نحو تطبيق شرع الله في دولته -- تعقبها مرحلة الحكومة الإسلاميه التي تبدأ بيالتنفيذ والإصلاح حتى نصل إلى الدولة الإسلاميه .
والله أعلم
وبعد هذا العرض أرجو منكم التعليق مبينين فيه أوجه الإتفاق أو الإختلاف مع وجهة النظر هذه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 28 تعليقًا:

جمعاوى يقول...

اتفق معاك تمام الإتفاق

دوووس يا معلم

مهندس المقاومة يقول...

اتفاق تام

كلمة يقول...

اولا انا سعيد بزيارتى ليك
لكن كلامك يحتاج الى تحقيق كبير
اولا : الدين ليس فيه راى انما فتوة ومش اى حد يفتى
ثانيا : انت قريت ايه عن البيعة قبل ما تكتب الكلام ده ولا انت لقيت الحديثين كده؟
ثالثا : لو كلامك صح كان العلماء نادوا بثورة على الحجاج بن يوسف وانت عارفه اكيد
وكان فيه علماء عظام واكيد تعرفهم

رابعا: فى جماعة الاخوان بصفتك عضو
علام بايعت امامك؟ طبعا انت ما بايعتش ولا حاجه

خامسا: باى حق تقول ان جماعة الاخوان هى القادرة على تطبيق الشريعة ؟
المرشد العام للاخوان تعرف ايه دراساته؟
انا اسف على كلامى ده
بس انت طلبت رايي بصراحة

وياريت اى امر متعلق بالدين من قريب او من بعيد ما نفتيش فيه
ممكن ننقل فتوى ونكتب اسم صاحبها
وانت كتبت تخريجات الاحاديث كويس بس انا متاكد انك لم تقرا اى شرح لهما
عرفت ليه انا بقول بلاش نفتى
الفتوة ليها ناسها
تقبل تحياتى
واسف مرة تانيه
ومن حقك تمسح التعليق
ولو عاوز شروح الاحادديث وكتب عن البيعة انا ممكن ابعتلك
بس مشكلتكم انكم ليكم ناس معينه بتقرولهم وهم دول الصح وبس

mo'men mohamed يقول...

أنس باشا
كيف حالك

بخصوص الحديث الثانى به ملابسات كثيرة
و أعتقد إنك محتاج توضح شىء معين
فهناك فرق بين رجل بايعنى على الرخاء ولم يبايعنى على الشريعة
ورجل بايعنى على الرخاء وعدم تطبيق الشريعة
ورجل بايعنى على الرخاء وجحد الشريعة

وهناك فرق بين من بايع الإمام لأمر من أمور الدنيا
ومن بايعه لأنه لم يجد غيره
ومن بايعه كخطوة من خطوات التدرج

أرجوا منك التوضيح
أما مسألة كلام أخونا " كلام " بخصوص الفتوى والرأى فانا أؤيده ولا تعارض

أما بالنسبة لموضوع أبو يوسف الثقفى فهو لم يكن ملحدا ولا علمانيا ولا شيوعيا ولا كافرا و إنما إمام مسلم طغى بالحكم و هناك خلافات حول طغيانه هذا

أما مسألة أنى لم أبايع الإمام ولا أدرى ما هى دراسة المرشد فهو معذور لذلك فهو لا يعلم أى شىء عن تنظيم الإخوان كجماعة لها كيان منظم

فالجماعة ليست فقط مكتب إرشاد كما هو ظاهر فى الإعلام و إنما للجماعة سياسة أخرى لا يعلمها سوى القليل لو علمها هو لحكمنا عليه
ولكن كونه رأى شخصا أو اثنين أو حتى 100 لا يعلمون على ماذا يباعيون فمعنى ذلك أننا لم نبايع!
وإنما البيعة لها أشخاصها فى الجماعة و لها وقت معين

أما مسألة المرشد و دراسته فيًنصح بمعرفة شروط الإمام

أما جماعة الإخوان فهى الجماعة الوحيدة القادرة على تحكيم الشريعة و إعادة الخلافة لأنها هى الوحيدة التى قدمت مشروع مكتوب بخطوات واضحة لتحقيق الخلافة بالفعل ولا توجد جماعة أو تنظيم على الساحة اليوم عرض مشروعه لإعادة الخلافة

وأخيرا
فليس كل من تكلم فى الدين عالما وإنما هناك مراتب للعالمين بأمور الدين
فلا تقصر الحديث فيه على ذوى العلم المشهود لهم بالعالمية فقط و إنما هؤلاؤ فقط لهم أمر خاص بهم وهى الفتوى
ولكن الدين قبل كونه حلا وحرام
فهو فكرة و مادمت مقتنعا بها فمن حقى إنى اتكلم على قدر فهمى لها و إلا ما كنت أسلمت المدينة بأكملها على يد رجل

و أخيرا موضوع البيبعة لى عودة إنشاء الله فى مدونتك و مناقشتك فيه بإستفاضة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

كلمة يقول...

سلامى ليك مرة اخرى
كنت انتظر الرد لكن لعل المانع خيرا
بالنسبة للاخ مؤمن محمد
اسف انك لم تعرفنى جيدا وانا ما بكلمش بكلام انا مش عارفه
بس دى مش مدونتى علشان اقول فيها رايي انا مجرد معلق عليها
انتم تدعون لاتباع جماعة الاخوان
ثم تقولون ان لهم سياسة اخرى سبحان الله
وبالنسبة للامام الحالى فهو ليس ملحد ولا كافر ولا شيوعى
وياريت نرد على السؤال باجابة مش سؤال زيه
ورجعت قلت ان البيعة ليها ناسها بعد ما قلتو ان لكل انسان بيعه؟؟؟؟؟؟؟؟
ويا ريت يا اخى العزيز يبقى فى اسلوب راقى فى النقاش
والمدينه اسلمت على يد رجل
عندك حق بس هل كان مبلغا عن رسول الله
ام تحدث برايه
قال الامام على: لو كان الدين بالراى
لكان المسح على باطن الخف اولى من ظاهره


واوعدك ان البوست القادم هيبقى فيه رد على هذا الكلام ؟
وياريت تبقو تقراوه
انا قريت كتبكم وسمعت خطب ليكم وجلست مع كبار منكم يعنى افكاركم مش غريبه عليا


اخيرا
اذا لم اكن اخوانيا فماذا اكون؟؟؟؟

انا مسلم.......................
تقبلو تحياتى
انا لست عدوا لكم
نحن اخوة جميعا
لكن مجرد اختلاف فى وجهات النظر اللى للاسف ما بتقبلهوش

ابن الإخوان والأزهر يقول...

يا أحباب الحق أحق أن يتبع

فتحت هذا الموضوع وأنا أبحث فيه الآن

فمن كان عنده معلومات عن الموضوع فأرجو منه كتابتها أو من رأى خطأ في الكلام فأرجو أن يبينه دون خروج عن الموضوع

وقد قلت في بداية التدوينة (أعرض الآن وجهة نظري الشخصية - وهي قابلة للتعديل والتطوير - بإختصار )

قااااابلة للتعديل والتطوير والتغيير

والحق أحق أن يتبع

أحمد سعيد بسيوني يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة على الخروج عن الموضوع

ولكن
نكسة مصرية جديدة
في العاشر من رمضان 1429هـ
10/9/2008
على مدونة البحر
www.ana-elbahr.blogspot.com

نشرف بزيارتكم

تحياتي

جنّي يقول...

السلام عليكم

كل عام وانتم بخير وصحة وعافية وعفو من الله وغفران ..

نحن العرب والمسلمين نتفرق بل ونتناحر
بل في اوربا يتحدون ويوحدون عملتهم بل يتوقون الى ما يشبه الخلافة الاسلامية .. وهذا هو الفرق بيننا وبينهم ..

elkenany يقول...

تسلم أخي ابن الأزهر علي هذا الكلام الطيب.
إن كنا نحن نظن أنفسنا على الحق فليس معنى ذلك أن غيرنا على باطل قد نكون كلنا على الحق ولكن بإختلاف الوسائل .
أخي كلمة لسنا وحدنا علي الحق ولكن لكل منا وسائله مع ثبات المنهج ,ولا نعتقد كما يعتقد الأخرون أنهم هم فقط علي الحق وغيرهم ضل .
الإخوان أخي مدرسة كبيرة خرجت للأمة علماء وأثرت العالم بفهمها لدين ربها كما نزل على نبينا بدون إفراط ولا تفريط .
وأما إن كنت تختلف معنا في بعض الأمور الفقهية, فالإختلاف شئ صحي فلسنا كلنا قوالب منسوخة
وجزاكم الله خيرا

جنّي يقول...

السلام عليكم


تقبال الله منا ومنكم الصيام والقيام ايمانا واحتسابا لوجه الله الكريم

وعفا الله عنا وعنكم في ليلة القدر

aaahhmd يقول...

السلام عليكم
موضوع الخلافة الاسلامية دا موضوع لابد ان يشغل بال كل مسلم يعرف معنى العزة

mo'men mohamed يقول...

ايه يا عم انس
فين تجديداتك
كل عام وانت بخير
السلام عليكم

Unknown يقول...

يارب نقدر نتوحد تانى
وان كان الامل ضعيف لسعى اغلبنا وراء اهوائة الشخصية
لاحول ولا قوة الا بالله
تحياتى على الموضوع

"النجم القادم" يقول...

سعادة الباشا

الله ينور كلامك جميل ربنا يكرمك

عرفتنى

اوعى تفكر يقول...

وعمرك ما هتلاقى
ناس زى الاخوان تنظيميا وفكريا
الجماعه دى من اول ما انشئت وهى كان هجفها واضح ومرسوم
وهى الخلافه
لذا لابد ان يأتى يوما يتوحد فيه المسلمون تحت رايةة الخلافه التى سيقيمها الاخوان

هاني جابر يقول...

دعوة لصيام يومي الأثنين 24/11 - 1/12 والدعاء لإخواننا في غزة والتبرع بثمن وجبة الافطار لأهالينا في غزة
والي عايز يشارك يسجل معانا في حملتنا بوضع البانر في مدونته والمشاركة في الجروب ويدعو الناس كلها للمشاركة معانا
هدفنا 1.000.000 مسلم يدعو ويتبرع لاخواننا الرقم سهل ونقدر نحققه بس عايز تعاون وجدية
والي ميقدرش يصوم يوم يصوم التاني بس لازم نصوم من اجل اخواننا في غزة

البانر علي المدونة


www.bahebalhorea.blogspot.com


http://www.facebook.com/group.php?gid=37720052122

م/ الحسيني لزومي يقول...

من اجل مصر
شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
اذا كنت ترغب في وضعه علي مدونتك ارسل ميلك كي ارسل لك كود البنر
ارجو المعذرة للدخول بلا مقدمات لأني ادخل علي مئات المدونات يوميا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
بمناسبة اللي بيحصل في غزة كل واحد-صغير أو كبير يطلع من عديته عشرة حنيه لفلسطين واللي يزود يبقي جزاه الله خير

ابن الإخوان والأزهر يقول...

جمعاوي :
سقينا الحياة والفكر من منهل واحد

ابن الإخوان والأزهر يقول...

أيمن :
ابن عمي الغالي نحمل نفس الرأس تقريبا

ابن الإخوان والأزهر يقول...

كلمة :
بداية لا أعرف لم أحببتك ؟ صدقا

ثانبا:أطلب منك القراءة في موضوعي البيعة السياسية العامة و البيعة الدينية الخاصة وصدقني أنا ناقل لهذه الفتوى ولست صاحبها

ابن الإخوان والأزهر يقول...

د.مؤمن : أتحاور معك عندما أقابلك إن أراد الله

ابن الإخوان والأزهر يقول...

جني :
كلامك دافع للعمل لوحدة الأمة سياسيا

ابن الإخوان والأزهر يقول...

الكناني :
اتفاق تام

ابن الإخوان والأزهر يقول...

أحمد:
اتفاق تام

ابن الإخوان والأزهر يقول...

نهر الحب :
لابد من المحاولة غنحن محاسبون أمام الله

ابن الإخوان والأزهر يقول...

النجم القادم :
أكرمك الله .. عرفتك

ابن الإخوان والأزهر يقول...

اوعى تفكر :
إن شاء الله سيحدث ..
ولكن العمل المطلوب كثير
-----------
ألا قولي لما أبطل تفكير أعمل إيه ؟